recent
أهم الموضوعات

أدوات المعرفة

أسباب تعدد أدوات المعرفة

يعطي أصحاب الشأن والاختصاص قيمة كبيرة للمعرفة بشتى مجالاتها وحقولها, لما للمعرفة من دور مهم وكبير, في التقدم الحضاري للأنسان, وتحديد الرؤية الكونية التي يتبناها, ولكن لا تحصل المعارف إلا بأدواتها, وهذا هو موضوع مقالنا لهذا اليوم, أدوات المعرفة, التي تمثل قنوات تمد الانسان بالمعارف, علمًا أن هذا الموضوع من مسائل المبحث الثاني من مباحث الفلسفة الرئيسية, إلا وهو مبحث المعرفة.

أدوات المعرفة
أدوات المعرفة

أدوات المعرفة التي تمد ألانسان بالمعارف, تختلف عن بعضها البعض بالماهية والزاوية التي تكشفها من الواقع, مما ييتطلب دراسة عميقة لأدوات المعرفة وبيان حجج كل منها, ومدى المساحة التي تستطيع أن تسلط عليها الضوء من الواقع, ليتسنى لنا أستعمال كل واحدة من أدوات المعرفة في مجالها وحقلها المعرفي المخصص لها.

لرب سائل يسأل لما ادوات المعرفة أنواع ومتعددة, بدلًا من كونها نوع واحد وأداة واحده, والجواب : أن من نعم الله علينا, أن أنعم علينا بأدوات معرفة متعددة, وذلك لتتناسب مع طبيعة الواقع نفسه المعقدة والمتعددة الجوانب, فهناك جانب حسي من الواقع, وبالتالي يمكن التعرف عليه من الحواس, بينما هناك جانب يتطلب لأدراكه التفكير العقلي والتأمل الفلسفي.

أنواع أدوات المعرفة

مثل ماذكرنا, تعدد أدوات المعرفة, جاء ليتناسب مع طبيعة الواقع المختلفة الجوانب, علما أن أدوات المعرفة تعمل معًا متصلة لا منفصلة, لتقديم فهم كامل وشامل للواقع, وهذه الادوات هي :

أولًا : الحس

الحس, الاداة الاولى من أدوات المعرفة, ينقسم الحس الانساني الى نوعين : الحس الظاهري, والحس الباطني الذي يطلق عليه (الوجدان), وكلامنا في المقال هذا يخص النوع الاول (الحس الظاهري).

الحس الظاهري : مفهوم يستحدم للأشارة الى حواس الانسان, تمكن الحواس النفس الانسانية من أدراك العالم المادي الخارجي الذي يحيط بها, وتسمى هذه الحواس بالحواس الخمسة, هناك كيفيات محسوسة مختلفة للوجود, وكل واحدة من هذه الحواس لأدراك كيفية من كيفيات الوجود المحسوسة, وهذه الحواس هي :
  • البصر : القدرة على رؤية الأشياء من خلال العينين.
  • السمع : القدرة على سماع الأصوات من خلال الأذنين.
  • اللمس : القدرة على الشعور بالأشياء من خلال الجلد، خاصّةً في أطراف الأصابع.
  • الشم : القدرة على تمييز الروائح من خلال الأنف.
  • التذوق : القدرة على تذوق الأطعمة والمشروبات من خلال اللسان.

خصائص الحواس :
  1. هذه الحواس الخمس تستطيع أن تدرك الكيفيات المادية (الكيف المحسوس) .
  2. لا تستطيع أدراك الاشياء التي لا كيفيات مادية لها, مثل الكيفيات النفسانية كالفرح والحزن والكيفيات القلب كالحب والكره .
  3. كما أن هذه الحواس تختلف عن بعضها البعض بالرتبة والشرف.
  •  الادراك اللمسي أدناها, لأنه يحتاج للأتصال والاحتكاك بالمحسوس وعمله متوقف على هذا .
  • حاستي الشم والذوق تعتبر أرفع مرتبة من الادراك اللمسي, بسبب أن أدراك هاتين الحاستين أكثر وأدق تفصيلًا وتميزًا, كما أنهما لا يحتاجان للأتصال المباشر مع المحسوس, والشم نفسه أرفع مرتبة من الذوق, لقدرته على أدراك المحسوس من مسافة أبعد من الذي يتطلبه الذوق .
  • البصر والسمع, فهما أعلى رتبة من البقية, لأنهما أكثر أدراكًا للأشياء من بقية الحواس, ومن مسافة أبعد منهما جميعًا, ويحتاج اليهما الانسان دائمًا, ولشدة الحاجة إليهم, فهما أخر ما يفقده الانسان عند النوم أو الموت .

قيمة المعرفة الحسية :

لا يختلف أثنان على الاهمية الكبيرة للحس في حياة الانسان, إلا أن المختلف عليه هو القيمة المعرفية لأدراكاته التي يقدمها الحس وهناك أتجاهات مختلفة في تقيم هذا النوع من المعرفة :
  1. الاتجاة الاول : يرى هذا الاتجاة إنه لا قيمة للحواس .
  2. الاتجاة الثاني : ويمثله الاتجاة الحسي المادي, حيث يدعي هذا الاتجاه, بأن للحس قيمة علمية معرفية, ولا قدرة لها على أكتشاف حقائق الاشياء, مثلُا تستطيع الحواس معرفة لون النار وحرارتها, ولكن لا تستطيع الحواس معرفة حقيقة النار وماهيتها .
  3. الاتجاة الثالث: ويمثله أصحاب الاتجاة العقلي, حيث يرى أصحاب هذه الاتجاة, أن الحس ناقل أمين, حيث يقوم الحس بنقل العوارض المادية المحسوسة التي تعترضه دون أن يحدث فيها أي تغير, تاركًا التصديق والحكم عليها للعقل .

ثانيًا : التجربة

التجربة : هي المشاهدة المكررة لجزئيات متماثلة, تحت الضروف المختلفة, الغاية من ذلك للتأكد من أن النتيجة التي توصلنا اليها, هي فعًلا ناتجة عن المؤثر الذي هو موضوع دراستنا لا محظ صدفة, مع الاخذ بنظر الاعتبار مايلي :

خطوات التجربة :

  1.  تكرار التجربة : من المهم تكرار التجربة  نفسها وعدة مرات, للتوصل الى الاثر الحقيقي الذي يحدثه المؤثر نفسه في كل مرة, للربط بين الاثر والمؤثر .
  2. أختبار جميع الظروف المختلفة المتاحة : ومن المهم أيضًا في التجربة, أختبار جميع الظروف, حيث يفيدنا هذا في أستبعاد أي عوامل خارجية ممكن أن تؤثر على النتيجة, والتأكد من أن السبب الذي ندرسه هو العامل الحقيقي للنتيجة .
  3. أستبعاد العوامل العارضة : فهناك عوامل عارضه قد تؤدي الى نفس النتيجة, ولكنها لا ترتبط بالمؤثربالرغم من إنها تؤدي الى نفس نتيجة الاثر .
  4. القانون العام : بعد التأكد من الارتباط الحقيقي والدائم أو شبه الدائم, بين الاثر والمؤثر الذي هو موضوع دراستنا, يمكننا أستنتاج قاعدة عامة من التجربة .
  5. التحليل العقلي : وفي هذه المرحلة يتم تحليل نتائج التجربة .
مثال على أستنتاج قاعدة عامة من التجربة :

"إذا قمت بتسخين الماء على نار شديدة، سيصل درجة حرارته إلى نقطة الغليان عند 100 درجة مئوية." في هذا المثال، يمكن استنتاج قاعدة عامة تقول إنه عند تسخين الماء على نار شديدة، سيصل درجة حرارته إلى نقطة الغليان المعروفة.

نقطة الضعف في التجربة :

نقطة الضعف في التجربة هي في المقدمة الصغرى (أن هذا الأثر دائميًا أو أكثريًا لطبيعة المؤثر) .
حيث أن تحقيق الدوام ( أي دوام أرتباط الأثر والمؤثر) بشكل مطلق متعسر, لأنه مهما كان يفتقر الى التجربة بألنسبة لجميع الافراد ولكل الظروف, بالتالي أن الدوام أو الاكثرية نسبية .

حدود التجربة :

مهما كان فلا يمكن للقياس التجريبي أن يتخطى حدود المحسوسات, وأنما يتم في المحسوسات فقط, ولا تنجح التجربة في كشف ماوراء الطبيعة, بل أن التجريبيين لا يمكنهم حتى من الوصول من خلال التجربة الى كشف حقيقة الطبيعة نفسها, وأنما يعرف بالتجربة ظواهر الطبيعة فقط دون حقيقتها, حيث يعبر عن ظواهر الطبيعة ( الكيفيات المحسوسة ) والتي تنعكس على الحواس الخمسة .

ثالثًا : العقل

مصطلح العقل له معاني كثيرة منها العقل العرفي, العقل المعرفي, العقل الفلسفي والعقل التراثي .
  • العقل العرفي : هو مصطلح يشير إلى نوع من التفكير الذي يعتمد على العادات والتقاليد والمعايير الاجتماعية المقبولة في مجتمع معين. يمكن اعتباره نوعًا من العقل الذي يتبنى القواعد السائدة والأعراف الاجتماعية دون التشكيك فيها أو البحث عن تفسيرات أعمق لها.
  • العقل الفلسفي : ويقصد به الجوهر المجرد ذاتًا وفعلًا .
  1. يشير إلى العقل كما يُفهم في الفلسفة، وليس فقط كمجرد أداة للتفكير أو معالجة المعلومات. بل يُعتبر كيانًا أكثر تعقيدًا وقدرة على إدراك المفاهيم المجردة والتفكير في الأمور التي تتجاوز الحواس والمادة.
  2. الجوهر المجرد ذاتًا:يُفهم العقل الفلسفي هنا كجوهر، بمعنى أنه كيان مستقل، ليس مادياً أو ملموساً، ولا يعتمد على شيء آخر في وجوده. فهو "مجرد" من أي مادة أو شكل فيزيائي، ويُعتبر كيانًا قائمًا بذاته.
  3. الجوهر المجرد فعلاً:يشير إلى أن هذا العقل ليس فقط موجودًا كفكرة أو كيان نظري، بل هو قادر على الفعل والتأثير بشكل مستقل عن المادة. بمعنى آخر، العقل الفلسفي له قدرة على التفكير، التحليل، والإدراك بشكل مستقل عن الجسد المادي.
المعنى الكلي :

العبارة تعني أن العقل الفلسفي يُفهم على أنه جوهر مستقل بذاته، غير مادي (مجرد)، وقادر على الفعل والتأثير في العالم وفي الذات بشكل مستقل. يُعتبر العقل في هذه الرؤية كيانًا أساسيًا وفريدًا يمكنه إدراك الحقائق المجردة والتفكير الفلسفي العميق دون أن يكون مقيدًا بالعالم المادي.
  • العقل التراثي : مصطلح يشير الى نوعية التفكير التي تستند الى التراث الثقافي والديني الموروث والمنتقل عبر الاجيال, حيث يرى أصحاب هذا الاتجاة الفكري, أن التراث هو مصدر القيم والحكمة والمعرفة, وبالتالي يجب المحافظة على هذا الموروث .
  • العقل المعرفي : قوة النفس التي بها تدرك المعاني الكلية, وآلته الدماغ. وهو أحد أدوات المعرفة التي بها حصل التعقل, والذي يمثل المرتبة العليا من مراتب الادراك, وراء الحس والخيال والوهم. وبهذه القوة تميز الانسان عن الحيوان .
ويقسم هذا النوع من العقل الى
  1. عقل نظري : هو الذي يدرك القضايا النظرية الكلية والجزئية, الكلية يدركها بذاته, والجزئية يدركها بمعونة آلاته, وأن العقل النظري ينقسم بدورة الى عقل بسيط (الفطرة-المدرك للقضايا البديهية) وعقل مركب(العقل المدرسي-القادر على الاستدلال المركب وهو الخاص بالعلماء ) .
  2. عقل عملي : أما العقل العملي فقد أختلف العلماء في مدركاته, والمشهور بين العلماء إنها جزئية عملية, مثل هذا الفعل حسن, أو هذا الفعل قبيح .
وهاتين القوتين( العقل العملي والعقل النظري ) قائمتان بجوهر النفس الانسانية المجردة .

👈المدركات العملية الكلية : من قبيل " كل عدل حسن " فهي من مدركات العقل النظري .
👈 القضايا الجزئية العملية هي المحركة للأنسان, فتمثل العلة القريبة للفعل الاختياري, ومن ذلك تعرف علة تسميته بالعقل العملي , بأعتباره مبدأ للعمل, فهو المدبر للقوة الحيوانية في الإنسان, ومبدأ لافعالة الاختيارية .

فالإنسان العاقل هو الذي يجري وفق مقتضيات العقل العملي, المنفعل عن العقل النظري وأحكامة الكلية, لا المنفعل عن القوى الحيوانية البدنية 

رابعًأ : القلب

الظاهر من كلمات العرفاء والصوفية أن المقصود بالقلب هنا هو عين جوهر النفس الناطقة المجردة عن المادة في مقام الذات والمتعلقة بالبدن عن طريق قواها المتعددة، يقول أصحاب هذا الطريق إن قلب الإنسان, بما أنه من سنخ عالم الغيب والمجردات, مرآة صافية تحمل الاستعداد التام لإشراق العلوم الغيبية عليها، لولا الموانع والحجب التي لحقتها بعد تعلقها بالبدن، وهذه الحجب ليست إلا التعلقات النفسانية بعالم المادة فلابد من هتك هذه الحجب ورفعها لتتجلى الحقائق في نفس الإنسان.

فالمرأة كي تعكس نور الشمس لابد أن تتصف بثلاث أمور:
  1. صيقليتها، وهي تمثل, استعدادها وشأنيتها لعكس النور.
  2. أن تكون صافية لا تشوبها كدورة تحجب مصدر النور، وهو يمثل رفع الموانع عن عكسها للنور.
  3. محاذاتها لمنشأ النور وتوجهها نحوه، وهو بمثابة الشرط لذلك.
👈فالنفس مستعدة ليشرق عليها نور الحقيقة المشع عليها من عالم الملكوت، إلا أن ذلك موقوف على تصفيتها ورفع الحجب عنها ويحصل بالارتياض والسلوك على خلاف الطبيعة البشرية الحيوانية، والتجافي عن شأنية العجماوات التي منشأها تعلق النفس بالمادة والماديات. فبقطع العلائق المادية يصير الإنسان ملكوتياً إلهياً .

👈أما توجيه مرأة قلب السالك إلى منبع النور فهو وظيفة الشيخ وذلك بالولاية التكوينية عليها .

حجية هذه الأداة :

لا شك في إمكان وجود هذه القناة كأداة معرفية، وهناك ما يشير إليها، كإلهامات الأولياء والمنامات الصادقة والحدس.
ولكن من المعلوم أن الدليل سبيل العاقل، فلابد من الحجة على المدعيات، وإلا اختلطت المقاييس وضاعت الموازين.

خامسًا : الوحي

وهذا يحتاج الى تفصيل قد يخرجنا من موضوعنا هذا , لذلك نترك التفصيل في هذا الامر لمقال أخر, ونكتفي هنا بألاشارة لوجوه معاني الوحي :
  • الوحي في اللغة : الإعلام الخفي .
  • في القران : جاء بعدة معانٍ
  1. بمعنى الالهام الغريزي : كما في قوله تعالى ( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ) .
  2. الإلهام بإلقاء ما يبعث على الفعل والترك في قلب الإنسان، كما في قوله تعالى: ﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ ) ، وهذا المعنى عام يمكن أن يحصل لكل إنسان.
  3. ومن معاني الوحي المعنى المختص بالأنبياء ، وهو عبارة عن قناة إلهية سماوية خاصة، مصدرها المبدأ الأول, ومتعلقها الإنسان الكامل المتمثل في الأنبياء .
google-playkhamsatmostaqltradent