لأن الوجود وما فيه أكبر من أن يضمهُ علمٌ واحد أو معرفة واحدة, لذلك فالعلوم والمعارف هي عبارة عن حقول متعددة بتعدد مجالات الوجود, ولكل حقل منها مجالهُ الخاص الذي يبحث فيه, وداخل مجال كل حقل مباحث مرتبطة بهذا العلم, فمباحث مجال علم الفيزياء التي نهدف الى التوصل من خلالها الى صياغة القوانين من خلال تفسير الظواهر تختلف عن مباحث مجال علم الكيماء الذي غايته التوصل الى معرفة النتائج وصياغة القوانين الكيمائية من خلال دراسة التفاعلات الكيميائية, وهكذا القياس على بقية العلوم والمعارف .
مباحث الفلسفة الرئيسية |
أذا كان كل حقل من حقول العلوم والمعرفة مهتم بمباحث معينة، فما هي المباحث -المباحث الكبرى للفلسفة- التي يهتم فيها مجال الفلسفة، صحيح أن مجال الفلسفة واسع، وفيه تقسيمات متعددة، إلا أن مباحث الفلسفة الرئيسية ثلاث، مبحث الوجود، مبحث المعرفة ومبحث القيم, بالإضافة إلى حقول بحثية أخرئ هي فلسفة الدين, فلسفة التاريخ, فلسفة اللغة, فلسفة القانون, فلسفة العلم .
مباحث الفلسفة الرئيسية الثلاث
-
مبحث الوجود (Ontology) الأنطولوجيا
وهو من المباحث المهمة في مجال الفلسفة, وهو البحث في الوجود المطلق, يشمل النظر في طبيعة الوجود, والبحث في الأسباب والعلل الأولى للوجود, وذلك بتناول الوجود المطلق المجرد ( الوجود المطلق بالمعنى الاعم والأوسع بشكل تجريدي من خلال استخلاص معناه اللامادي من أشكاله المحددة الملحوظة ), أما الخوض في تفصيلات الوجود فتتركها الفلسفة لبقية العلوم وكلٌ بحسب اختصاصه، أما المواضيع والاسئلة المرتبطة بمبحث الوجود فهي :
- البحث عن معنى الوجود قبل كل شي .
- البحث في الموجود الواجب (الله) .
- ماهي جواهر الوجود و ماهي أعراضه .
- وهل أن وجود العالم خارجي أم ذهني .
- البحث في الموجود الممكن وهو العالم و الأحداث الكونية للوجود، وهل حدثت ضمن ضوابط وقوانين طبيعية أم إنها حدثت بالصدفة والاتفاق أم أن وراء ظهورها أسباب وعلل ضرورية هدفها الإيجاد عن قصد وتدبير، وهل أن هذه الأسباب مادية أم روحية أم أشتراك وامتزاج بين ما هو مادي وروحي معًا .
هناك إجابات مختلفة على الأسئلة التي تطرح في مبحث الوجود، ولدت مذاهب و اتجاهات مختلفة، وأبرز المذاهب و أراءها في مبحث الوجود .
- المذهب المادي : الذي يرى أن هذا الوجود ذو طبيعة مادية, وحركة المادة هي السبب في كل هذه المظاهر التي تعتريه, بل أن العقل أو الفكر حتى هو نفسه, يمثل حركة المادة, حركة ولكنها راقية, وكان هذا ما ذهب إليه فلاسفة اليونان الطبيعيين : طاليس , وانكسيماندريس , وانكسيمانس , وهرقلطيس , وديمقريطس 370 ق م , وابيقور 270 ق م , ونيوتن ت 1772 م, وعند الوضعيين , واللا أدريين , والمذهب الطبيعي .
- المذهب الروحي (المثالي) : يرى المذهب الروحي إن هذا الوجود طبيعته روحانيه, والمادة هي صورة لهذه الحركة, هذا هو رأي أهل الاتجاه الروحاني كأفلاطون, وأصحاب الروحية المتكثرة عند ليبنتز ت 1716 و باركلي ت 1753 , والروحية الواحدية عند أصحاب المثالية المطلقة عند فختة ت 1814 وهيجل ت 1831 وشيلنج ت 1854 وشوبنهاور ت 1860 وبرجسون ت 1941 .
- المذهب الثنائي : المذهب الذي أساسهُ الكثرة والتعدد بكافة أصنافها, يرى أصحاب هذا المذهب, إن هذا الوجود مشترك , أي إنه وجود مادي وروحاني معًا, وكان هذا رأي أرسطو وديكارت وسبينوزا ت ١٦٧٧ .
- العنصر المحايد : يرى أصحاب هذا المذهب الوجود عنصر محايد, أي أن الوجود عبارة عن مجموعة من الحوادث الحيادية, ليست مادية ولا روحانية, ويمثل هذا الاتجاه رسل .
-
مبحث المعرفة(Epistemology) الابستمولوجيا
بعد تلك التساؤلات ذات الطابع العام التي سألها الإنسان، أتجه بعد ذلك لذاته ليتساءل عن المعارف التي يملكها وقيمهِ وأخلاقه، وهذا هو المبحث الثاني من مباحث الفلسفة الثلاث، الذي يسمى بنظرية المعرفة, حيث يتساءل الإنسان عن معرفته ومدى صدقها ومصدرها، وأهم الأسئلة في هذا المبحث هي :
- هل معرفتنا بالأشياء ممكنة أو احتمالية, هل يمكننا معرفة الأشياء على حقيقتها .
- هل إننا نعرف الأشياء بواسطة ذاتنا أو بواسطة قوى خارجية .
- ماهي أدوات المعرفة .
- ما هو منبع المعرفة .
كما هو الحال في مبحث الوجود, أيضٍا هنا توجد إجابات مختلفة, باختلاف المذاهب والاتجاهات .
- فيما يخص أمكانية المعرفة (هل معرفتنا بالأشياء ممكنة أو احتمالية, هل يمكننا معرفة الأشياء على حقيقتها ؟ ), قد تنازعهُ مذهبان هما الشك واليقين .
- أن المعارف التي نملكها لا تمثل الحقيقة كما هي, لأن مصدرها أما أعضاء الحس, التي لا يمكن الوثوق من سلامة معطياتها , وكان هذا مذهب السفسطائيين واللاأدريين والشكاك ويمثل الاتجاه الأول بروتاغوراس , فيما يمثل الجانب الثاني بيرون واتباعه انسيديموس واجريبا وامبريكوس .
- إننا نستطيع التوصل إلى معرفة حقيقة الأشياء وإن المجال مفتوح للعقل لمعرفة الحقائق كما هي , وكان هذا رأي الفلاسفة اليقينيين والعقليين أمثال ديكارت وسبينوزا وليبنتز وفولف , وأفلاطون أيضا والماركسيين .
- فيما ذهب الظاهراتيون إلى أن المعلوم ظاهرة شعورية لكنها موجودة واقعا .
- فيما يخص أدوات المعرفة (هل هي الحواس, العقل أم شي أخر؟ ), وقد تكفل بالبحث فيهما المذهب العقلي, المذهب التجريبي .
- إن العقل هو مصدر معرفتنا وهذا رأي العقليين : ديكارت كما مرّ .
- إن الحس هو مصدر معرفتنا , وكان هذا رأي التجريبيين , ويمثلهم ارسطو وفرنسيس بيكون ولوك وهيوم وباركلي .
- إن العقل والحس معا هما مصدر معرفتنا , وهذا رأي المذهب النقدي الذي يمثله كانت , ومن ثم هردر وليبمان وريل .
- إن مصدر معرفتنا الحدس وهذا رأي برجسون .
- فيما يخص ماهي طبيعة معارفنا هل تمثل الواقع كما هو أو أن الواقع المعطى لنا تضاف إليه صور خارجية ليس من طبيعته, وقد تنازعهما المذهبان العقلي, المثالي .
- بأنها واقعية وهو رأي عند الواقعين .
- بأنها ذاتية , عند المثالين : المثالية الذاتية , والمثالية النقدية .
- أما السؤال عن منبع المعرفة ؟ فكانت الأجوبة المقدمة :
- كان العقل لأصحاب المذهب العقلي , وأبرزهم ديكارت ت 1650
- التجربة لأصحاب المذهب التجريبي : بيكون, هوبز, كوندياك وهيوم .
- الوجدان والحدس عند الصوفيين .
- المجتمع عند دوركهايم ت ١٩١٧ .
-
مبحث القيم (Axiology) الاكسيولوجيا
من المباحث المهمة في مجال الفلسفة, مبحث القيم, وهو المبحث الثالث من مباحث الفلسفة الثلاث الرئيسية, وهو مهم وهذا واضح من معناه, حيث أذا ما رجعنا إلى الاشتقاق اللغوي لهذا الاسم, وجدنا أصله الإغريقي, يدل على معنى " ما هو ثمين أو جدير بالثقة ", فهذا يعني أن الاكسيولوجيا هو علم يبحث فيما هو ثمين بتقدير قيمته, تدور قضايا هذا المبحث حول القيم أو المثل التي نؤمن بها, المثل التي تعد قوانين أخلاقية أو جمالية أو منطقية .
- ما هو الخطأ والصواب ؟
- ما هو الجميل والقبيح ؟
- ما هو الخير والشر ؟
- ما هي المسؤولية والإرادة والحرية ؟
- المنطق Logic
- الاخلاق Ethics
- الجمال Aesthetics
- نظري
- عملي
-
وتلتحق بالمباحث الثلاث حقول بحثية أخرئ
- فلسفة الدين
- فلسفة التاريخ
- فلسفة اللغة
- فلسفة القانون
- فلسفة العلم